علاقة الغذاء بالصحة

علاقة الغذاء بالصحة والتغير المناخي

"إنك عندما تأكل تشارك، شئت أم أبيت، في عالم الاختيارات الغذائية السائد حولك، ولا تؤثر الاختيارات الغذائية الخاصة بك على صحتك فحسب، وإنما تؤثر أيضاً على البيئة التي تعيش فيها، فهذه الاختيارات ستحدد مستقبلك وكذلك مستقبل أولادك". "ماريون نستله" خبيرة تغذية شهيرة للتغذية الصحية
تعاني نظمنا الغذائية من أزمة في الطاقة. سواء كنا نتحدث عن السعرات الحرارية للأنظمة التي نتناولها أو استخدامها لمصادر الطاقة، فإن الكثير منا يفرطون في الاستهلاك سواء في الطعام أو الطاقة.

 

فعلى سبيل المثال، هناك إحصائية تشير إلى أن هناك اثنين من بين كل ثلاثة أمريكيين يعانيان من زيادة في الوزن، وواحد من كل ثلاثة يعاني من السمنة، هذا إلى جانب أن الأمريكين يستخدمون 25% من كمية الوقود التي يستهلكها العالم على الرغم من أنهم يمثلون 5% فحسب من سكانه.

 

إننا نحاول تقليل عواقب اختياراتنا الغذائية قدر الإمكان، سواء تمثل ذلك في العادات الغذائية الخاطئة أو أسلوب الحياة الذي يستهلك كماً كبيراُ من الطاقة أو حتى عدم القدرة على الإدارة المالية الحكيمة لحياتنا، ولكن لسوء الحظ، لم تفلح تلك المحاولات، ويبدو الأمر وكأنه قد وصل لطريق مسدود.

 

يقول خبراء التغذية إننا عادةً ما نختار الأطعمة السريعة الرخيصة ذات المذاق الجيد دون النظر لقيمتها الغذائية، ويعد هذا الأسلوب الغذائي أحد أسباب زيادة معدلات الإصابة بالأمراض المزمنة في عالمنا؛ مثل أمراض القلب والسكر وارتفاع ضغط الدم والسمنة، فهذه الأمراض أصبحت شائعة جداً، وتحتل جزءاً أساسياً من نفقات الرعاية الصحية الخاصة بنا، حتى أصبح من السهل نسيان أن هذه الأمراض يمكن الوقاية منها بشكل كبير، وتجدر الإشارة هنا إلى أن هناك أماكن عديدة من العالم تقل فيها نسبة انتشار هذه الأمراض نتيجة لاتباع عادات غذائية أكثر صحية.

 

من هنا يتضح أن هذه الأمراض تعتبر إلى حد كبير نتيجة مباشرة لما نأكله في حياتنا اليومية وكذلك اختياراتنا فيما يتعلق بأسلوب معيشتنا واستخدامنا للطاقة.

 

إننا نعاني من هوس كبير فيما يتعلق بمشكلة السمنة وإنقاص الوزن حيث إننا نسعى وراء حلول سهلة وسريعة وغير جذرية للتعامل مع هذه المشكلة، ونتفق جزءاً كبيراً من دخلنا في هذا المجال، فمثلاً، في عام 2005 فقط، تكبد الأمريكيون أكثر من 35 مليار دولار بحثاً عن حلول سريعة لإنقاص الوزن، فإننا نندفع بأعداد قياسية إلى مراكز إنقاص الوزن، هذا إلى جانب استهلاكنا لكميات كبيرة من الكملات الغذائية، بحثاُ عن علاج لهذه المشكلة، وعلى الرغم من كل هذه الجهود، تستمر معدلات أوزاننا في الاتفاع بشكل رهيب

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

تابعنا على G+