أهمية الغذاء العضوي

نبذة عن الغذاء العضوي

هل الطعام العضوي أكثر أماناً لك؟ إن الطعام العضوي يقلل من مخاطر تعرضك لأنواع محددة من السموم والمبيدات والهرمونات التي قد توجد في أنواع كثيرة من الطعام. وفي رأيي أن هذا ما يميز الطعام العضوي وخصوصاً المنتجات الحيوانية العضوية، وعلى الرغم من أن هذه الأنواع من الطعام معتمدة وموثوق بها وقد أقرتها الجهات المختصة، فإن تناولك لها يعود في النهاية إلى اختيارك الشخصي وإلى سعرها (ولكن جدير بالذكر أن هناك العديد من الأطعمة العضوية المحظورة تناولها في أوروبا وأنحاء أخرى من العالم).

 

بغرض المقارنة فقط، دعنا نتخيل أن لديك كلا النوعين من ثمار العضوية منها وغير العضوية وكلاهما محلي، فهل الثمار العضوية أكثر من الثمار غير العضوية؟ هناك بحث تم إجراؤه أثبت احتمالية صحة والتغذية الصحية، فهناك دراسة نشرتها إحدى المجلات الخاصة بكمياء الغذاء والزراعة عام 2003 وجدت أن الثمار والذرة العضوية تحتوي على نسبة 58%  أعلى من مركبات البوليفينول ومستويات أعلى من فيتامين C بنسبة 50% أكثر من الثمار غير العضوية، وقد أكدت دراسة أخرى من جامهة كاليفورنيا، ديفيس أن الطماطم العضوية تحتوي على ما يزيد عن 80% من بعض المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات أكثر من تلك المستويات التي تحتوي عليها الطماطم غير العضوية، وأكدت النتائج الأولية لدراسة تكلفت 12 مليون جنية استرليني مولها الإتحاد الأروبي واشترك فيها 33 مركزاً في أوروبا تم إجراؤها على الموضوع نفسه، أن الفواكه والخضروات العضوية تحتوي على نسبة أعلى من مضادات الأكسدة تصل إلى 40% أكثر من الفواكه والخضروات غير العضوية مضادات الأكسدة تصل إلى 40% أكثر من الفواكه والخضروات غير العضوية وأن الألبان العضوية تحتوي على نسبة أعلى من مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الصحية تصل إلى 60% أكثر من الألبان غير العضوية، وأن الطماطم العضوي يحتوي على نسب أعلى من المعادن مثل الحديد والزنك.

 

على الرغم من أنه لا يزال على الباحثين أن يترجموا هذا الاختلاف الموجود بين الغذاء العضوي وغير العضوي إلى فوائد صحية معينة (على سبيل المثال أن يحددوا ما إذا كان الأشخاص الذين يتناولون الفواكه والخضروات العضوية تنخفض لديهم معدلات الإصابة بمرض السرطان بعكس الذين يتناولون الطعام غير العضوي)، فإن للغذاء العضوي بوجه عام مزايا صحية أكثر من غيره. وأخيراً، هناك فائدة أخرى مهمة للمنتجات العضوية وهي أنها تقلل من مخاطر تعرضك لما يتبقى من السماد والمبيدات التي يتم رشها على الطعام غير العضوي.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

تابعنا على G+